404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

شرح حديث / اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي

كتاب الدعوات: باب فضل الدعاء

شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

شرح - حديث – اللهم – اغفر – لي – خطيئتي - وجهلي

شرح حديث / اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي


أحاديث رياض الصالحين: باب فضل الدعاء

 

١٤٨٤ - وَعَن أَبي موسَى -رضَيَ اللَّه عَنْه- عَنِ النَّبِيِّ أَنَّه كَانَ يَدعُو بهَذا الدُّعَاءِ: «اللَّهمَّ اغْفِر لِي خَطِيئَتي وجهْلي، وإِسْرَافي في أَمْري، وَمَا أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي، اللَّهمَّ اغفِرْ لِي جِدِّي وَهَزْلي، وَخَطَئي وَعمْدِي، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَما أَسْررْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْت المقَدِّمُ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» متفقٌ عَلَيْهِ.

 

١٤٨٥ - وعنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّه عَنهَا- أَنَّ النَّبي كَانَ يقُولُ في دُعَائِهِ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عمِلْتُ ومِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ» رَوَاهُ مُسْلِم.

 

١٤٨٦- وعَنِ ابنِ عُمَر -رَضِيَ اللَّه عَنْهُما- قَالَ: كانَ مِنْ دُعاءِ رسُولِ اللَّهِ : «اللَّهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجميعِ سخَطِكَ» روَاهُ مُسْلِمٌ.

 

١٤٨٧ - وَعَنْ زَيْدِ بنِ أَرْقَم -رضَي اللَّه عَنْهُ- قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّه يقَولُ: «اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، والبُخْلِ وَالهَرم، وعَذَاب الْقَبْر، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيرُ مَنْ زَكَّاهَا، أَنْتَ ولِيُّهَا وَموْلاَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلمٍ لا يَنْفَعُ، ومِنْ قَلْبٍ لاَ يخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لاَ تَشبَعُ، ومِنْ دَعْوةٍ لا يُسْتجابُ لهَا» رواهُ مُسْلِمٌ.

 

الشرح:

هذه الأحاديث المتعددة ذكرها المؤلف -رحمه الله- في باب فضل الدعاء والأمر به في كتابه (رياض الصالحين) وتشتمل على جمل كثيرة منها:

أن النبي سأل الله تعالى، أن يغفر له ما قدم وما أخر فقال: اللهم اغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني. وهذا يغني عنه كلمة واحدة اللهم اغفر لي ذنبي كله، لكن التفصيل في مقام الدعاء أمر مطلوب لأنه يؤدي إلى أن يتذكر الإنسان كل ما عمل مما أسر وأعلن وما علم وما لم يعلم ولأنه كلما تمادى في سؤال الله -عز وجل- ازداد تعلقا بالله تعالى، ومحبة له وخوفا منه ورجاء فلذلك كان النبي يفصل فيما يسأل ربه -عز وجل- من مغفرة الذنوب وغير ذلك.

 

وكذلك أيضا استعاذ الرسول من أمور كثيرة من شر الذنوب وآفاتها وعذاب القبر وغير ذلك مما سمعتم في هذه الأحاديث، وهذه الأحاديث ينبغي للإنسان أن يكتبها عنده من هذا الكتاب ويذكر الله تعالى، بها ويدعو بها حتى ينتفع، وأما قراءتها كهذا هنا فهي حسنة ولا بأس بها، لكن في علمي أو ظني أنكم سوف تسمعونها الآن ثم تذهب عن قلوبكم، لكن خير من هذا أن تكتبوها من هذا الكتاب وتدعوا الله تعالى، بها والله الموفق.


الحمد لله رب العالمين

اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2013-2017 ل فذكر
تصميم : مستر ابوعلى