404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

شرح حديث / كان رسول اللّه صل الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء

كتاب الدعوات: باب فضل الدعاء
شرح العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
شرح - حديث – كان – رسول – اللّه – صل – الله – عليه – وسلم – يستحب – الجوامع – من - الدعاء
شرح حديث / كان رسول اللّه صل الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء

أحاديث رياض الصالحين: باب فضل الدعاء
١٤٧٤ - وعَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّه عَنْهَا- قَالَتْ: كَان رسُول اللَّهِ يَسْتَحِبُّ الجوامِعَ مِنَ الدُّعاءِ، ويَدَعُ مَا سِوى ذلكَ. رَوَاه أَبو داود بإِسنادٍ جيِّد.
١٤٧٥ - وعَنْ أَنَسٍ -رَضي اللَّه عنْهُ- قَالَ: كانَ أَكْثَرُ دُعَاءِ النبيِّ : «اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وَفِي الآخِرةِ حَسنَةً، وَقِنَا عَذابَ النَّارِ» مُتَّفَقٌ عليهِ.
زاد مُسلِمٌ في رِوايتِهِ قَال: وكَانَ أَنَسٌ إِذا أَرَاد أَنْ يَدعُوَ بِدعوَةٍ دَعَا بِهَا، وَإِذا أَرَادَ أَن يَدعُو بدُعَاءٍ دَعا بهَا فيه..

الشرح:
ذكر المؤلف -رحمه الله- في باب فضل الدعاء أحاديث منها:
حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي كان يحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك يعني: أنه إذا دعا يختار من الدعاء أجمعه كلمات جامعة عامة ويدع التفاصيل، وذلك لأن الدعاء العام أبلغ في العموم والشمول من التفاصيل فمثلا إذا أراد أن يدعو الإنسان ربه أن يدخله الجنة قال: اللهم أدخلني الجنة ولا يحتاج أن يفصل، ويقول فيها: كذا وكذا لأنه قد يكون هناك أشياء لا يعلمها فيكون هذا التفصيل كالحاصل لها فإذا دعا دعاء عاما كان هذا أشمل وأجمل.
وأما تكرار الدعاء فسوف يأتي إن شاء الله أن النبي كان يكرر الدعاء فإذا دعا: دعا ثلاثا. والظاهر أن المؤلف سيذكره.

ومن أجمع ما يكون من الدعاء ما ذكره في حديث أنس -رضي الله عنه- أن النبي كان يكثر أن يقول في دعائه: «ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار» فإن هذا الدعاء أجمع الدعاء ربنا آتنا في الدنيا حسنة يشمل كل حسنات الدنيا من زوجة صالحة، ومركب مريح، وسكن مطمئن وغير ذلك، وفي الآخرة حسنة كذلك يشمل حسنة الآخرة كلها من الحساب اليسير، وإعطاء الكتاب باليمين، والمرور على الصراط بسهولة، والشرب من حوض الرسول ودخول الجنة إلى غير ذلك من حسنات الآخرة.
فهذا الدعاء من أجمع الأدعية بل هو أجمعها لأنه شامل وكان أنس -رضي الله عنه- يدعو بذلك، وإذا دعا بشيء آخر دعا بذلك أيضا يعني: كأنه -رضي الله عنه- لا يدعه أبدا إذا دعا وهذا يدل على فضيلة هذا الدعاء وأنه ينبغي للإنسان أن يدعو به ولهذا كان الرسول يختم به أشواط الطواف، يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود: «ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار» في آخر كل شوط، والله أعلم.
الحمد لله رب العالمين
اللهُم ارحم مَوتانا مِن المُسلِمين واجمعنا بهِم فيِ جَنّات النَعيمْ
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

مواضيع ذات صلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2013-2017 ل فذكر
تصميم : مستر ابوعلى